أخبار الجامعةمقالات الرأيمميز

د. فتحي ياسين يكتب : الدكتور ماهر الحشاش ” رحمه الله ” كان مدرسة علمية وأخلاقية لا تتكرر

تلقيت العلم علي يديه منذ كنت طالبا وتعلمت منه الخلق الحسن قبل العلم

تكريم الدكتور ماهر الحشاش

كان أمس الأول الجمعة مأتما علميا في الأوسط العلمية على مستوى كليات العلوم في مصر والوطن العربي بوفاة العالم الجليل أستاذي ومعلم الأجيال ومؤسس الكثير من كليات العلوم في جامعات  الزقازيق وبنها وصاحب البصمة الفريدة في أبحاث الكيمياء العضوية محليا وعالميا ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين .. اليوم أبكى وأنعي أستاذي ومشرفي على رسالة الدكتوراه أستاذ أساتذة الكيمياء العضوية بكلية العلوم جامعة عين شمس ومصر والعالم ..الأستاذ الدكتور ماهر عبد العزيز الحشاش .. الحاصل على دكتوراه العلوم D.sc ، وقد أشرف على نحو  200 رسالة وأخرج أكثر من 300 بحث والحائز على جائزة جامعة عين شمس التقديرية .

كان رحمه الله مدرسة علمية وأخلاقية لا تتكرر وكان أحد أقطاب مدرسة علمية رائدة في مجال الكيمياء العضوية على رأسها الأستاد الدكتور عبد الماجد سمور رحمه الله ومعه أفذاذ الكيمياء العضوية مثل رفيق كفاحه الأستاذ الدكتور محمد يوسف القاضي و الأستاذ الدكتور فاروق فهمي.

شرفت به محاضرا فذا في سنوات الدراسة بالكلية والدراسات العليا ومشرفا عملاقا على رسالة الدكتوراه في تحضير مركبات لعلاج القلب، خاض رحمه الله رحلة كفاح لكسب العيش بالإعارة للجامعات الدول العربية في الجزائر أربع سنوات وست سنوات أخرى في أبها بالسعودية ومهمة علمية بالولايات المتحدة الأمريكية وسعدت بصحبته في العمل بالمملكة العربية السعودية ومرافقته في أكثر من مائة عمرة وحجتين.

 أسعدني حظي أن أتلقي العلم علي يديه منذ كنت طالبا، فقد تعلمت منه الخلق الحسن قبل العلم وكان لي عظيم الشرف أن أتعاون معه علميا سواء إشرافا أو تحكيما للرسائل العلمية وكانت أخر رسالة ماجستير قام بتحكيمها الشهر الماضي أون لاين ، وبرحيله فقدت مصر ومجال الكيمياء العضوية عالما قلما يجود الزمان بمثله…نسأل الله أن يجمعنا به وكل أحبتنا في الفردوس الأعلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى